محمد بن محمد بن سليمان من المتأخرين.
جَمَعَ المؤلف الفوائد من الكتابين، "جامع الأصول" لأبي السعادات بن الأثير، وهو يضم "البخاري" و"مسلم"، و"أبو داود"، و"الترمذي"، و"النسائي"، و"الموطأ" - فلم يدخل "ابن ماجه"، إنما جعل "الموطأ" هو سادس الكتب -، وأخذ أيضاً من "مجمع الزوائد" للحافظ نور الدين الهيثمي الذي جمع فيه ما في "مسند الإمام أحمد"، و"مسند أبي يعلى الموصلي"، و"مسند أبي بكر البزار" و"معاجم الطبراني" الثلاثة. فقام صاحب هذا الكتاب "جمع الفوائد" فانتقى من الكتابين ولم يجمع كل مافيهما، ولذا سماه "جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد"، و"من" تبعيضية، فالقول بأن: هذا الكتاب جمع الكتب التي جمعها "جامع الأصول" و"مجمع الزوائد" كلها، قول ليس بدقيق، وإن قال به بعض مَن كتب في كتب التخريج ودراسة الأسانيد.
كتاب " جمع الفوائد" كتاب نافع، لطيف، صغير في حجمه يمكن حمله في الأسفار، وفيه قدر كبير من الأحاديث يستفيد منها طالب العلم، فهو خلاصة أربعة عشر كتابًا.
والملاحظ على هذا الكتاب بالإضافة إلى أنه لم يستوعب جميع ما في الكتابين، أنه لا يبيّن ما في الحديث من ضعف.
طُبع " جمع الفوائد" لأول مرة في الهند في جزأين صغيرين ثم في مجلد واحد.
تصنيف الكتاب
كشاف الكتاب