اختلف أهل العلم في معنى (الآل) على أربعة أقوال:
القول الأول: أتباعه صلى الله عليه وسلم على دينه إلى يوم القيامة.
القول الثاني: أزواجه صلى الله عليه وسلم وذريته.
القول الثالث: كل مؤمن تقي؛ كما ورد في بعض الأحاديث.
القول الرابع: من تحرم عليهم الصدقة، وهم بنو هاشم وبنو المطلب.
وفي التشهد: «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد..» [البخاري (3370) واللفظ له، ومسلم (406)]، وجاء في بعض الروايات: «أزواجه وذريته» [البخاري (3369) واللفظ له، ومسلم (407)]؛ فدلّ على أن أزواجه وذريته يدخلون دخولًا أوليًّا في الآل.