السؤال
إذا حفظ الطالب (النخبة)، فهل يبدأ في حفظ (ألفية العراقي)، أم متن آخر؟
الجواب
إذا حفظ الطالب (النخبة) وقرأ عليها الشرح، وحضر شرحها عند مَن يثق بعلمه، وسمع عليها بعض الأشرطة وفرَّغها، فإن انتقل بعد ذلك إلى (اختصار علوم الحديث) للحافظ ابن كثير؛ ليكون واسطة بين (النخبة) وبين (الألفية) فهو أفضل عندي، فالترتيب عندي أن يبدأ الطالب المبتدئ بـ(البيقونية)، ثم (النخبة)، ثم بعد ذلك ينتقل إلى (اختصار علوم الحديث) للحافظ ابن كثير، ثم بعد ذلك (ألفية العراقي)، وإذا كان عنده من الحفظ ما يؤهِّله لحفظ (الألفية) فلا يُقدِّم عليها غيرها في الحفظ، بعد أن يتدرَّج في الطلب، فيقرأ (البيقونية)، ثم (النخبة)، ثم (اختصار علوم الحديث)، وكلها يقرأ الشروح عليها، ويحضر الدروس التي تُقام حولها، ويسمع الأشرطة ويُفرِّغها، ثم ينتقل إلى (الألفية)، ويترك الحفظ للألفية؛ لأن النظم هو الذي يثبت.