توضيح قاعدة: (النسيان يُنزِّل الموجود منزلة المعدوم...)

السؤال
سمعتُ في أحد أشرطتك قاعدة في النسيان، وهي: أن (النسيان يُنزِّل الموجود منزلة المعدوم، ولا يُنزِّل المعدوم منزلة الموجود)، أرجو شرح هذه القاعدة، مع ضرب الأمثلة.
الجواب

مِن أظهر ما توضَّح به هذه القاعدة: مَن صلى الظهر خمسًا ناسيًا، ومَن صلاها ثلاثًا ناسيًا، فالذي صلى خمسًا صلاته صحيحة؛ لأن النسيان يُنزِّل الموجود منزلة المعدوم، فهذه الخامسة وجودها مثل عدمها، لكن الذي صلى ثلاثًا صلاته باطلة، فلا بد أن يأتي برابعة، ولو كان ناسيًا؛ لأن النسيان لا يُنزِّل المعدوم منزلة الموجود.

وقل مثل هذا فيمن صلى بغير طهارة -مثلًا-.