المنظومة الحائية لابن أبي داود قرأها الشيوخ، وأقرأوها الطلَّاب، وحَفِظوها وحفَّظوها، وشرحوها بشروحٍ مكتوبةٍ ومسموعةٍ، وكثير من هذه الشروحِ لم يصل إلينا، فلم يصل إلينا إلا شرح السَّفاريني «لوائح الأنوار السَّنية ولواقح الأفكار السُّنية شرح قصيدة ابن أبي داود الحائية في عقيدة أهل الآثار السَّلفية» مطبوع في جزأين.
وقال الذهبيُّ: «رواها الآجُرِّي وصنف لها شرحًا، وأبو عبد الله ابن بطة في الإبانة» [العلو للعلي الغفَّار (ص: 212)].
ومن الشُّروح المكتوبة المعاصرة شرح للشَّيخ الدكتور عبد الرزَّاق البدر، وهو على اختصارِه شرحٌ جميلٌ ونافعٌ، وأسلوبُه سهلٌ، يستفيد منه طالب العلم فائدةً تامةً.
وقد قال الشيخ البدر في مقدمةِ شرحِه: «وممن شرحها ابن البنَّاء، وشروحاتهم لا أعلَم لها وجودًا» [التُّحفة السنيَّة شرح منظومة ابن أبي داود الحائيَّة (ص: 4)]. لكنه في الطَّبعة الثانية قال: إنه وقف قريبًا على مخطوطة شرح ابن البنَّاء للحائيَّة في المكتبة الظاهريَّة بدمشق.
وشرح الشَّيخ عبد الرزَّاق واضحٌ، وفيه فوائد؛ فحري بطالبِ العلمِ أن يُعنى به.
وشيوخنا لهم عنايةٌ بهذه الحائيةِ، ولهم عليها شروحٌ مسجلةٌ موجودةٌ ولله الحمد، وقد استفادَ منها طلَّاب العلم.