السؤال
هل صحيح أن المستمع لآية سجدة لا يسجد إلَّا إذا سجد القارئ؟ وهل صحَّ دليل ذلك؟ وعليه فمهما سمعنا آية من إذاعة القرآن الكريم، أو من شريط، فلا نسجد إلَّا إذا كان صلاة من الحرم، وسجد الإمام؟
الجواب
على كل حال هم يشترطون في القارئ أن يكون صالحًا للإمامة، وأنه في حكم الإمام بالنسبة للمستمع، فلا بد على هذا أن يسجد القارئ، ثم يسجد مَن يستمع؛ لأن حكم المستمع حكم القارئ، فإذا لم يسجد القارئ لا يسجد المستمع، هذا المقرَّر عند أهل العلم، ويشترطون في ذلك أن يكون ممن تصح إمامته بهذا المستمع، لكن ليس على هذا دليل فيما أعلم، فالنبي -عليه الصلاة والسلام- قرأ وسجد، وسجدوا معه، ولا أكثر من هذا.